منتديات ابو صلاح

منتديات ابو صلاح

عالم من التميـــــــــــــز
 
الرئيسيةمجلة المنتدىاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
أسرٍة منتدى أبو صلاح ترحب بكم وتتمنى لك قضاء افضل الاوقات ... سبحان الله .. والحمد لله .. ولا اله الا الله .. والله أكبر .. ولا حول ولا قوة الا بالله .. منتديات ابو صلاح الشاملة ترحب بالجميع زائر

شاطر | 
 

  77 % يوافقون على التعديلات الدستورية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دقات قلب
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنسية :
المهنة :
الهواية :
المزاج :
ذكر
عدد المساهمات : 27
التقييم : 6285
تاريخ التسجيل : 07/07/2010

مُساهمةموضوع: 77 % يوافقون على التعديلات الدستورية   الإثنين مارس 21 2011, 14:48



أعلنت اللجنة القضائية العليا المشرفة على الاستفتاء الخاص بالتعديلات الدستورية في مصر، أن نسبة الموافقين على هذه التعديلات وصلت إلى 77.2% من إجمالي الذين أدلوا بأصواتهم حول التعديلات الدستورية، مقابل 22.8% رفضوا هذه التعديلات.
وقال المستشار محمد عطية رئيس اللجنة المشرفة على الاستفتاء في مؤتمر صحفي عُقد مساء اليوم الأحد: إن نسبة الذين شاركوا في الاستفتاء بلغت 41.19% من عدد المواطنين الذين لهم حق المشاركة وهم 45 مليون نسمة؛ حيث قام 18 مليونًا و537 ألفًا و954 مواطنًا بالمشاركة في الاستفتاء، بعدد أصوات صحيحة بلغت 18 مليونًا و366 ألفًا و414 صوتًا مقابل 21 ألفًا و190 صوتًا باطلاً.
وقررت اللجنة المشكلة لتعديل الدستور تغيير 8 مواد وإضافة مادتين وحذف مادة واحدة.
وتنص المادة المعدلة التي تتناول الشروط الواجب توافرها في رئيس الجمهورية على أن يشترط فيمن ينتخب رئيسًا للجمهورية أن يكون مصريًا من أبوين مصريين، وأن يكون متمتعًا بحقوقه المدنية والسياسية، وألا تقل سنه عن أربعين سنة ميلادية، وألا يكون قد حصل أو أي من والديه على جنسية دولة أخرى، وألا يكون متزوجا من غير مصرية.
وحددت لجنة تعديل الدستور مدة الرئاسة بأربع سنوات ميلادية (بدلا من 6 سنوات) تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الانتخاب، وأكدت على أنه لا يجوز إعادة انتخاب رئيس الجمهورية إلا لمدة واحدة تالية.
وفيما يتعلق بنائب الرئيس فقد اقترحت لجنة تعديل الدستور أن يقوم رئيس الجمهورية خلال ستين يوما على الأكثر من مباشرته مهام منصبه، بتعيين نائب له أو أكثر ويحدد اختصاصاته.
وفيما يخص إعلان حالة الطوارئ الذي كان في يد رئيس الجمهورية وبموافقة مجلس الشعب فقد نص تعديل المادة (148) على أن يعلن رئيس الجمهورية حالة الطوارئ على الوجه المبين في القانون ويجب عرض هذا الإعلان على مجلس الشعب خلال السبعة أيام التالية -بدلا من 15 يوما -ليقرر ما يراه بشأنه.
وفى جميع الأحوال يكون إعلان حالة الطوارئ لمدة لا تتجاوز ستة أشهر ولا يجوز مدها إلا بعد استفتاء الشعب وموافقته على ذلك.
وقررت اللجنة المشكلة لتعديل الدستور حذف المادة (179) المتعلقة بقانون الطوارئ.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
77 % يوافقون على التعديلات الدستورية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابو صلاح :: نافذة حول العالم :: اخبار عامة-
انتقل الى: